آخر الاخبار
  1.   تدريسية في كلية بلاد الرافدين الجامعة تصدر  كتيباً مبسطآ عن الجائحة كورونا وكيف تحمي نفسك والمجتمع من هذا الوباء  
  2.   كلية بلاد الرافدين الجامعه...شكرا لأصحاب الصدريات البيضاء
  3.   تتقدم عمادة كلية بلاد الرافدين الجامعه  في محافظة ديالى بأجمل وارق العبارات واحلى آيات الود والمحبة إلى رئاسة جامعة ديالى وملاكها التدريسي والوظيفي وطلبتها الاعزاء ...  بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين
  4.   تدريسية في كلية بلاد الرافدين الجامعة تصدر  كتيباً مبسطآ عن الجائحة كورونا وكيف تحمي نفسك والمجتمع من هذا الوباء
  5.   حصل التدريسي في كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم الصيدله الدكتور حيدر عبد الحافظ على شهادتين اجتياز دولية من منظمة الصحة العالمية (WHO). 
  6.   توجيهات السيد  ا . د إبراهيم رمضان/عميد كلية بلاد الرافدين الجامعه
  7.   دعوة #خليك_بيتك من كلية بلاد الرافدين الجامعه
  8.   الوقاية خير من العلاج
  9.   عمادة كلية بلاد الرافدين الجامعه وطلبتها يرحبون ...باحلى وأسمى آيات الحب والود بالتدريسيتان المصريتان  في قسم التمريض في كلية بلاد الرافدين الجامعه.. .ا.د نادية عبداللطيف علي .و  ا.د . امال رشدي احمد.
  10.    طالما الانسان يعيش في هذه الحياة فالأولى ان يحاول حتى ينجح، اما اذا يأس و استسلم للفشل، لم يتمكن من رؤية طرق النجاح

قسم هندسة تقنيات الطيران

قسم تقنيات هندسة الطيران

DEPARTMENT OF AERONAUTICAL ENGINEERING TECHNIQUES

النشأة

أسس قسم تقنيات هندسة الطيران في كلية بلاد الرافدين الجامعة في عام 2018 ويهدف الى تخريج ملاكات تقنية هندسية  لهم القدرة على تحمل مسؤوليات الحياة العملية والمشاركة في المشاريع الهندسية مع القدرة على مجاراة ما يستجد من تطورات وتقدم تكنولوجي في مجال التخصص.

الرؤية

يسعى قسم تقنيات هندسة الطيران لأن يكون مركزاً علمياً وبحثيا يقود مسيرة الإبداع في مجال هندسة الطيران وتطبيقاتها، ويحقق جودة التعليم الهندسي في مجال تخصصه.

الرسالة

  1. تخريج كوادر هندسية ذات شخصيه قيادية متكاملة ومهارات وأخلاقيات مهنية عالية تلبي إحتياجات مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية ذات الصلة بالاختصاص.
  2. إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصًا على خدمة وتطوير المجتمع.
  3. توفير الأجواء العلمية التي تساعد على الإبداع والتجديد ورعاية المتفوقين و الموهوبين و استثمار طاقاتهم، وتعزز مهارات التعلم المستمر، وتقدم للمجتمع الخدمات المهنية في إطار التخصص.
  4. تقديم الإرشاد التربوي والأكاديمي والمهني، وترسيخ الهوية الوطنية وروح الانتماء والولاء للبلد.

الأهداف

  1. تزويد الطلبة بأساسيات المعرفة في المجالات العلمية  والهندسية، وتحسين قدراتهم المهنية باتجاه التفكير التحليلي والإبداعي، وتطوير إمكانياتهم في مجال الخبرة العملية والطرق التجريبية واستخدام تقنيات الحاسوب وكتابة التقارير الفنية ومهارات التواصل والتخاطب مع الآخرين وغرس روح العمل من خلال الفريق الواحد.
  2. التطوير الدائم والمتجدد للمناهج الدراسية على وفق المعايير العالمية لضمان الجودة ومواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة في كل الميادين، وتحقيق مبدأ الإستدامة والحفاظ على البيئة.
  3. إعداد مهندسين مؤهلين بشكل جيد لتنفيذ خطط التنمية وإعادة الإعمار للبلد.
  4. إعداد مهندسين لهم القدرة علي استخدام الأدوات الهندسية الحديثة الإستخدام الأمثل في تحليل وتصميم النظم المختلفة في هندسة الطيران.
  5. تخريج الكوادر الهندسية القادرة علي  تحقيق النجاح في بيئة العمل باستخدام المهارات الشخصية التي تشمل العمل الجماعي ومهارات الاتصال والتعلم المستمر والتفاعل الإيجابي مع المجتمع والالتزام باعتبارات المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والإنتماء والولاء للبلد.
  6. التركيز على البحث العلمي المنهجي  ودوره الأساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على أخذ هذا الجانب مع الأخذ بنظر الحسبان توجيه الامكانيات ودعمها وتوفير ما يلزم لتحقيق هذا الأمر.
  7. التعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات ومراكز البحوث ومؤسسات التعليم الهندسي المماثلة داخل البلد وخارجه من خلال إتفاقيات شراكة لهذا الغرض.
  8. تطوير وتحسين قدرات الهيئه التدريسيه وجذب الكفاءات الجيده للقسم.

المهمات والواجبات المناطة بخريجي القسم

  1. القدرة على الإدارة والعمل على معدات الإسناد الأرضية والجوية.
  2. القدرة على التصميم الميكانيكي باستخدام أحدث برامج التصميم والمحاكات ثلاثية الابعاد
  3. القدرة على العمل باحدث أجهزة تشخيص الأعطال الميكانيكية والكهربائية والالكترونية لمنظومات الطائرة.
  4. القدرة على التكيف مع الإختصاصات المتشابهة (هندسة الاتصالات، هندسة التكيف والتبريد، الهندسة الميكانيكية، الطاقات المتجددة، وغيرها).
  5. العمل في صيانة الآلات الحرارية، والتوربينات البخاريه في محطات توليد الطاقة الكهربائية سواء كان مصدر الحرارة وقود نووى أوغيره.
  6. مجال تصميم وتصنيع المحركات (هندسة المحركات).
  7. العمل في محطات توليد القوى حيث أهم جزء هو (التوربينه) بالإضافة إلى مصدر توليد الحرارة (الغلايات)

مجالات عمل الخريج

يعمل خريجوا القسم في عدد كبير من المجالات الصناعية والخدمية في البلد ومنها على سبيل المثال:

  1. الخطوط الجوية العراقية
  2. وزارة الدفاع العراقية
  3. هيئة الطيران المدني العراقية
  4. القوات الجوية العراقية
  5. الدفاع الجوي
  6. شركات صيانة الطائرات العراقية والدولية

التوصيف الوظيفي للخريجين

تستمر مدة الدراسة في القسم 4 سنوات ويمنح المتخرج بعدها شهادة البكلوريوس في تقنيات هندسة الطيران (مهندس تقني).

متطلبات القبول

أن يكون الطالب المتقدم حاصلا على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية أو ما يعادلها (ومعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) يخضع المقبولين للمنافسة على المعدل ضمن الطاقة الاستيعابية يقبل الطلبة خريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي والتطبيقي والاحيائي وللدراستين الصباحية والمسائية.

 

رابط القسم

http://eng.bauc14.edu.iq/da.html

بحث

الاحصائيات

دخول الاعضاء

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45