آخر الاخبار
  1.   مبارك للدكتور وليد عطالله العبيدي
  2.   الغده الدرقيه تشريحها وانسجتها ووظيفتها
  3.   رئيس قسم اللغة الانكليزية بكلية بلاد الرافدين  ا.د  سامي المعموري ....يترأس لجنة مناقشة طالبة ماجستير
  4.   صار مستقبلكم معنا افضل ... تعيين مركزي للاقسام الطبية وتقنياتها ...
  5.   شيء من الرياضيات والإدارة العامه  -ا.د.فائق السامرائي 
  6.   زار وفد من نقابة المهندسين اليوم 15/9/2020 الاقسام الهندسية في كلية بلاد الرافدين الجامعة وكان في استقبالهم السيد عميد الكلية ( د. ابراهيم رمضان) والسادة رؤساء الاقسام الهندسية
  7.   بالتعاون مع كلية بلاد الرافدين الجامعة .. تقيم وزارة الشباب والرياضة - قسم شؤون برلمان الشباب ندوة تعريفية عن ( برلمان الشباب العراقي) اليوم الثلاثاء المصادف 15/9/2020 الساعة الثانية عشر ظهراً
  8.   تفقد السيد عميد الكلية ا.د ابراهيم رمضان ومعاونيه والسادة اعضاء اللجان الامتحانية والمشرفين ...القاعات الامتحانية الالكترونية حيث 
  9.   بالتعاون مع كلية بلاد الرافدين الجامعة .. تقيم وزارة الشباب والرياضة - قسم شؤون برلمان الشباب ندوة تعريفية عن ( برلمان الشباب العراقي) اليوم الاحد المصادف 13/9/2020 الساعة التاسعة مساءاً وعلى برنامج ا
  10.   على بركة الله بدات اليوم ١٢ / ٩ / ٢٠٢٠ الامتحانات النهائية الدور الاول للاقسام المشمولة بنظام الكورسات .... حيث بدا اللجان الامتحانية المكلفة منذ الصباح بهمة عالية في ادارة الامتحانات النهائية الإلكتر

قسم تقنيات التخدير

قسم تقنيات التخدير

Department of Anesthesia Techniques

النشأة

أسـس قسم تقنيات التخدير في العام الدراسي 2017 – 2018، ويهدف الى تخريج ملاكـات تخصصية في مجال التخديـر والعنايـة المركزة، مؤهلة وقادرة على التعامل مع المريض والاجهزة التخديـرية.

الرؤية

أن يكون قسم تقنيات التخدير في كلية بلاد الرافدين ذا مكانة علمية متفردة في الوسط العلمي الاكاديمي محليا وعربيا ويؤدي دورا تطبيقيا فاعلا ومؤثرا في الميدان التقني والصحي والطبي، ملبيا حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل ويصبح الطالب رائدا في بيئته التعليميه وذلك بتخريج طلاب تقنية التخدير الى المؤسسات الصحية بالتعامل الرحيم والمبني على اسس علمية متينه لتقديم رعاية صحية امنة للمريض.

الرسالة

تتمثل رسالة قسم تقنيات التخدير في كلية بلاد الرافدين الجامعة في توجيه جميع المصادر  وتطويعها للوصول الى التميز في التعليم والبحوث ورعاية المرضى، والمساهمة في تحسين صحة الانسان والوقاية من امراضها في جميع انحاء العراق لتقديم الخدمات والرعاية الطبية في مجال التخدير، بما يوافق مع التقاليد والقيم الاخلاقية والمهنية. تتضمن هذه الرسالة العناصر الاساسية في تحسين رعاية المرضى في العراق بحيث تشمل التعليم والابحاث العلمية والتعليم المستمر وخدمة المجتمع، من خلال بيئة محفزة لاكتساب ونشر وانتاج المعرفة في تقنيات التخدير، والتوظيف الامثل للتقنية، وبناء الشركات المحلية والعالمية.

الأهداف

  1. تخريج كوادر متخصصة للعمل في مجلات تقنيات التخدير والعناية المركزة في صالات العمليات وكذلك في وحدات العناية المركزة والافاقة ووحدات الانعاش الرئوي من خلال تهيئة وتحضير اجهزة التخدير ومتابعة انتظام عملها والعناية بها ومتابعة انتظام عملها والعناية بها ومتابعة حالة المريض اثناء التخدير وتحت اشراف الطبيب.
  2. تهيئة كوادر ذات تعليم وتدريب حديث في مجال التخدير لتشكل رافد مهم بتوفير كوادر فنية أساسية وممارسة لمهنة التخدير والعناية المركزة للعمل في المستشفيات .
  3. مهنة التخدير تعد من التخصصات الطبية المهمة والحساسة، وان توفير قاعدة عريضة في الممارسين لهذه المهنة في المجال الطبي بشكل عام مهم لسد النقص الكبير الحاصل في هذا الاختصاص، وليكونوا عونا للعمل في المستشفيات وتحت أشراف الأطباء الاختصاصيين بالتخدير.
  4. إعداد كوادر وطنية في هذا الاختصاص الطبي المهم يشكل ضرورة مهمة لتوفير فنيين التخدير والذين لديهم المعلومات الطبية والخبرة العملية في مجال التخدير والعناية الطبية ليشكلوا القاعدة الوطنية الرئيسية لسد النقص الموجود في هذا المجال الطبي المهم.

برامج القسم

  1. بكالوريوس تقنيات التخدير.
  2. ماجستير تقنيات التخدير والعناية المركزة ( الطموح المستقبلي).

أهداف البرنامج وسياسته ومخرجات التعلم فيه

يسعى البرنامج إلى تهيئة كادر طبي  لتقنيات التخدير والعناية المركزة ضمن المواصفات التالية:

  1. الإلمام بالعلوم الطبية  الأساسية والعلوم التطبيقية والعلوم السريرية  الحديثة.
  2. يكون الأعداد ضمن الشروط المتبعة في كليات الطب للعلوم الطبية الأساسية ولكن بتفصيل اقل
  3. التأكيد على المواضيع التي تخص فرع التخدير بشكل مباشر.
  4. العمل بشكل جدي على تقليل الفجوة العلمية والمهاراتية بين هؤلاء الفنيين وبين اختصاصيين التخدير وذلك ليكون بينهم العمل منسجما ومتناغما.
  5. التأكيد على تأسيس اللغة المشتركة بين هؤلاء الفنيين وبين اختصاصيين التخدير من ناحية اللغة الانجليزية واللغة الطبية العلمية لتكون قاعدة التفاهم بينهم واضحة لضمان انسيابية وكفاءة العمل الطبي المشترك.
  6. استيعاب طرق التخدير وتقنياته كافة.
  7. القدرة على استيعاب الأجهزة الحديثة كافة وتقنياتها المختلفة المستخدمة في التخدير والتعامل المناسب مع الاتجاهات الحديثة في تقنيات التخدير.
  8. فهم واستيعاب وتطبيق الأدوية والغازات المستخدمة في التخدير وجرعاتها وفترات تعاطيها وأنواع التفاعلات الحرجة التي تحدثها وذلك للمرضى بمختلف أعمارهم وحالاتهم المرضية.
  9. استيعاب كامل لطرق وإجراءات وتقنيات التخدير كافة.
  10. القدرة على التعامل بكفاءة مع الحالات المرضية الطارئة في قسم الطوارئ والحرجة في أقسام العناية المركزة.
  11. الإلمام الكامل بمتطلبات الأخلاقية المهنية علما وفهما وممارسة للأمور التنظيمية للعمل الطبي الحديث.

المهمات والواجبات المناطة بخريجي القسم

  • تهيئة وتشغيـل ومتابعـة تنظيم الأجهزة الخاصة بالتخـدير وأجهزة المراقبة والعــلاج في وحــدات العنايــة المركزة المختلفة.
  • يشارك الفريق الطبي في المداخلات السريرية للحالات الطارئة والمهددة للحياة في مختلـف اماكـــن عمله (صالة العمليات، الافاقة، وحدات العناية المركزة).

توصيف عمل الخريج

يتبنى قسم تقنيات التخدير تخريج اخصائيين تقني طبي تخدير، يعملون على تقديم مستوى متميز من الرعاية الصحية، الى جانب افضل معايير الممارسة الطبية في التخدير، حيث يعتمد عليهم في التخدير في غرف العمليات بشكل كبير جدا، فأخصائي تقنية التخدير ھو الأخصائي الذي يساعد في تجهيز معدات التخدير قبل العمليات فيجهز ويفحص الأجهزة والمعدات قبل العملية، ويتاكد على توفير الأدوية المطلوبة اثناء العملية، ويساعد اطباء التخدير في كافة خطوات التخدير الكلي والنصفي والموضعي وفي حاالت االنعاش الطارئة.

متطلبات القبول

أن يكون الطالب المتقدم حاصلا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية أو ما يعادلها (ومعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) وعلى نسبة مئوية لا تقل عن 65% للفرع العلمي (الاحيائي / التطبيقي).

 

بحث

دخول الاعضاء

عدد زوار الموقع

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45